أحباب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراعة الفروق الفردية بين الطلبة

اذهب الى الأسفل

مراعة الفروق الفردية بين الطلبة Empty مراعة الفروق الفردية بين الطلبة

مُساهمة  Admin الإثنين أبريل 04, 2011 1:38 am

التدريس للطالب المتفوق وبطئ التعلم ومراعاة الفروق الفردية بينهما


يعتبر سلوك الإنسان معقد ويصعب دراسته أحيانا ومعرفة أبعاده والتنبؤ به ، ولهذا لا يوجد فردين متشابهين سواء في المظهر او الشخصية أو المهارة أو سرعة التعلم أو المعرفة والتحصيل . لذلك يجب تزويد الطلاب بأساليب تدريسية ومواد تعليمية وأنشطة وطرق تدريس ومحتوى وأهداف وأساليب تقويم مختلفة لتتناسب مع الاختلافات والتباينات الموجودة في السلوك الإنساني

مظاهر الاختلاف بين المتعلمين

· الدافعية والميول والاستعدادات والاتجاهات والقيم والحاجات والعوامل الفيزيقية والانفعالية والنضج الاجتماعي

· القدرات الرياضية والقراءة والتعبير اللفظي واستعمال الرموز والأشكال واستخدام أساليب المنطق الاستدلالي

· العادات الدراسية والقدرة على تنظيم السلوك والعمل الكتابي والشفهي ودورة الانتباه والاسترجاع والنسيان

· التفوق الخاص والقصور في السلوك والقدرة الابتكارية وسرعة استرجاع المعلومات وإدراك العلاقات

· معرفة المفاهيم الرياضية واللغوية والعلمية ومعرفة التراكيب والعمليات المتضمنة في فروع المعرفة

· القدرات العقلية والقدرة على الاستدلال والاستقراء والاستنتاج والتفكير وحل المشكلات

بعض الطرق والحلول التي تخاطب الفروق الفردية لدى الطلاب

أولا : مناهج متعددة الاتجاهات والمسارات :-

· مقررات خاصة للأطفال المتفوقين أو المتخلفين دراسيا تشمل الأنشطة السمعية والبصرية والحاسب الآلي

· محتوى دراسي يتناسب مع الفروق الفردية بين المتعلمين ( مواد مبرمجة مطبوعة أو غير مطبوعة )

· اختبارات تسكين للطلاب الفائقين والطلاب الذين يواجهون صعوبات تعليم

· دروس علاجية وتعيينات وأنشطة للتغلب على التخلف الدراسي

· فصول مخصصة ومواد تعليمية للطلاب الفائقين

ثانيا : أنشطة تعليمية مجهزة خصيصا لتتفق مع احتياجات المتعلمين :-

· تزويد المتعلمين ببعض التقنيات التي تناسب قدراتهم التحصيلية مع توجيهات وإرشادات وعلاجات مناسبة

· إشراك المتعلمين في العديد من الأنشطة وتشجيعهم حتى لو كانت إنجازاتهم بسيطة

· تقسيم الفصل لمجموعات صغير وفق قدراتهم وتزويدهم بمواد إثرائية

ثالثا : تزويد المتعلمين بالمواد التعليمية المتباينة :-

· تزويد المتعلمين بالمواد العلمية التي تقوم على النشاط المستقل واستخدام الوسائل السمعية والبصرية والأجهزة

· تزويد الطلاب بالمواد التعليمية المطبوعة والمبرمجة والأنشطة للعمل المستقل ووحدات إضافية للفائقين

· تزويد المتعلمين بالمناشط اليدوية والنماذج والأدوات التي تتفق مع قدراتهم واحتياجاتهم

رابعا : تقويم المتعلم بما يتفق مع طبية والمادة

· وضع مستوى مقبول للتحصيل لكل طالب أو لكل مجموعة استخدام الاختبارات بأنواعها لتحديد مستوى الطالب

· مقارنة أداء الطالب بأداء نفسه أو بأداء الآخرين أو بمتوسط أداء المجموعة

· وضع خطة محددة لترتيب الطلاب وفق النجاح الذي يحققه كل طالب

مقترحات يستخدمها المعلم للتعامل مع الفروق الفردية في الفصل

· الاهتمام بالطلاب الذين يواجهون مشكلات أو المتفوقين وإجراء التقويم بصفة دورية للنواحي العقلية والانفعالية

· التأكد من أن خطة الدرس مرتبطة بالخبرة السابقة للمتعلم وتضمين الدرس العديد من الأساليب والطرق

· الاهتمام بمساعدة المتعلمين للتعرف على طرق الاستذكار واستخدام الكتاب المدرسي بفاعلية

· تقسيم وقت الحصة بطريقة أكثر فاعلية وتزويد المتعلمين ببيئة تعليمية دافعية

· وضع خطة لمقابلة المتعلمين للتعرف على المشكلات التي تواجههم

خصائص الطالب بطئ التعلم : يقع في الإعشاري الثالث أو الإرباعي الأول في التوزيع التكراري وذو قدرة عقلية منخفضة وتحصيل منخفض وذو عيوب معينة وله عوامل انفعالية سالبة وليس لديه قدرات كافية ومحروم ثقافيا ولا يلقي عوامل القبول

أسباب تجعل الطالب بطئ التعلم : انخفاض في النضج العقلي وعدم النضج الانفعالي والاجتماعي - قصور في النواحي النفسية وخبرات ثقافية وتحصيلية ضعيفة

مقترحات يستخدمها المعلم للتعامل مع الطالب بطئ التعلم

· على المعلم الاستفادة من الخبرات التعليمية المختلفة بالمدرسة في توجيه الطالب الذي يواجه صعوبات تعلم

· توفير العديد من الوسائل السمعية والبصرية وأدوات الاتصال لتوظيفها في تقديم المادة التعليمية والأنشطة

· يجب تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة التي يفضلونها وتوجيهها في المناطق التعليمية المناسبة

· ان تكون الأهداف ملائمة لطبيعة الطالب المشكل وتكون واقعية ومصاغة بطريقة يمكن بلوغها وقياسها

· أن يتم اختيار وتصنيف الطلاب بعناية فائقة لتساعد في بناء برنامج علاجي مناسب

· يجب تضمين الدرس العديد من التطبيقات التي تتعرض للمشكلات الحقيقية للفرد

· إعطاء الطلاب الثقة في أنفسهم ورفع معنوياتهم عند التعامل مع المواد الدراسية

· يجب تضمين الدرس العديد من والأفكار والمعالجات والموضوعات الجديدة

· يجب ألا يزيد عدد الطلاب المتأخرين دراسيا في الفصل عن 20 طالب

خصائص الطالب الفائق

· يقع في الإعشاري أو الإرباعي الأخير في التوزيع التكراري ، 10٪ العليا من التحصيل الأكاديمي ونسبة ذكائه 120٪ أو أعلى قليلا وتقع تقديراته في 90٪ العليا في الاختبارات التحصيلية والقدرات ودرجاته 85٪ - 90٪

· لديه قدرات عالية على تعلم المفاهيم والتراكيب العلمية ويظهر قدرة استقلالية عالية وله طبيعة اجتماعية ناضجة

· لديه ميول قوية نحو المادة الدراسية ولديه مهارة عالية في إجراء العمليات المختلفة ولديه عادات دراسية جيدة

· يستطيع أن يوضح مستوى عالي من الحداثة والبداهة والاستبصار والتفكير الأصيل في المواقف الجديدة

· يتمتع بمحصول لغوي كبير ولديه مخزون جيد من المعلومات وذاكرة غير عادية وحب استطلاع عالي

· يخرج ببعض التعميمات المجردة من المواقف المركبة وينقل ويطبق المعلومات السابقة لمواقف جديدة

· يتعلم الأفكار الجديدة بسرعة ووجود دوافع متميزة ولديه العديد من المواهب والاهتمامات والميول

· لديه قدرة عالية على إصدار أحكام وإبداء الرأي الأصيل ويفضل العمل مع المواقف الغير روتينية

بعض الأنشطة المستخدمة مع الطلاب الفائقين

· توفير الأنشطة والمواد الإثرائية التي تخاطب اهتماماتهم واستعدادهم وقدراتهم واستقلاليتهم والاستيعاب والتعميم

· وضع الطلاب في مجموعات متجانسة من حيث قدراتهم واهتماماتهم واستعداداتهم حتى يتم عمل برامج تعليمية

· بناء برامج تعليمية خاصة ومقررات دراسية تتحدى قدراتهم في وجود التوجيه والإرشاد الواعي

· تخاطب تلك القدرات ويمكن تحميل الطلاب الفائقين المسؤولية في التعلم نحو الأهداف المرجوة

· عندما يحقق الطالب إنجازات معينة فيسمح له الانتقال على المستوى الأكثر تقدما

بعض الأساليب المستخدمة مع الطلاب الفائقين

· تزويدهم بالوقت المناسب والمثيرات التي توجههم للعمل المستقل وإثراء طريقة التدريس بالطرق الغير تقليدية

· تزويدهم بالمصادر التعليمية وإشعارهم بالمتعة عند التعامل معهم وتشجيعهم على إجراء اتصالات خارجية

· تشجيع المتعلمين على استخدام المواد التعليمية الإضافية والترتيب لفرص تعليمية خارج الفصل الدراسي

· تشجيعهم على إجراء الأنشطة التعليمية الابتكارية والإبداعية مشاركتهم في أفكارهم ومشاكلهم وحلولها

· أن تكون هناك لقاءات شبه دورية فردية أو جماعية وإجراء اتصالات دورية مع أولياء الأمور

· على المتعلم أن يكون على دراية ووعي بالمنهج ومعرفة الأماكن التي بها قدرات عليا

· أن يطلب منهم أن تكون كتاباتهم دقيقة وصحيحة وواضحة ومنظمة


Admin
Admin

المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

https://amenah.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى