الأهداف السلوكية
صفحة 1 من اصل 1
الأهداف السلوكية
شروط صياغة الأهداف التعليمية:
(أ) أن يركز الهدف على سلوك المتعلم لا على سلوك المعلم:
لاحظ الأمثلة التالية ووضح منها ما هو يركز على سلوك المتعلم وما منها يركز على سلوك المعلم .
- أن توضح للطلاب شروط التغير الاجتماعي . (معلم)
- أن يذكر المتعلم مفهوم القلق . (متعلم)
- أن يحدد المتعلم ثلاثة من قواعد المنهج الديكارتي (متعلم)
- أن توجه أسئلة مناسبة لمستوى الطلاب (معلم )
- أن تختار أسئلة مناسبة لتقويم الطلاب (معلم )
- أن يحسب المتعلم الزيادة السكانية لمحافظة الشرقية (متعلم)
- أن يستخلص المتعلم أربعة من مساوئ مجتمع القرية (متعلم)
(ب) أن يصف ناتج التعلم وليس أنشطة التعلم :
لاحظ الأمثلة التالية ووضح منها ما يصف ناتج التعلم وما يصف نشاط التعلم .
- أن يميز المتعلم بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية (ناتج تعلم)
- أن يرى المتعلم بعض النماذج الموضحة لمشكلة الإدمان (أنشطة)
- أن يقترح المتعلم حلولاً لمشكلة الأمية (ناتج تعلم)
- أن يشاهد المتعلم مربع أرسطو من على السبورة (أنشطة)
(ج) أن يكون واضح المعنى قابلاً للفهم :
أي تكون ألفاظه واضحة ومألوفة ومحددة المعنى أي لا تحتوي على لفظ يحتمل أكثر من معنى .
لاحظ الأمثلة التالية :
- أن يذكر المتعلم ثلاثة براهين على وجود الحرية. (واضح)
- أن يجري المتعلم بعض الخدمات البيئية . (غير واضح)
- أن يبدي المتعلم استجابة لقراءة النظام الرأسمالي . (غير واضح)
- أن يدرك المتعلم أهمية المجتمعات المتقدمة . (غير واضح)
- أن يعرف المتعلم الشكل الهندسي . (غير واضح)
- أن يرسم المتعلم مربع أرسطو بمعلومية قضاياه . (واضح)
- أن يستنتج المتعلم قواعد المنهج الديكارتي من العبارة (واضح)
(د) أن يكون الهدف قابلاً للملاحظة والقياس ويرتبط بالفعل المحدد في الهدف :
هناك أفعال إجرائية واضحة قابلة للملاحظة منها :
يميز – يذكر – يكتب – يصف – يحدد – يحسب – يربط – يحل – يحلل – يختار – يطبق – يكتشف – يعدد .
وهناك أفعال ليست إجرائية أي غير قابلة للملاحظة مثل :
يفهم – يعرف – يدرك – يشعر – يرى
الأفعال غير الإجرائية إذا وضعت في هدف تجعله غير قابل للملاحظة والقياس.
أمثلة لهذا الشرط :
- أن يدرك المتعلم أهمية الفلسفة (غير قابل للملاحظة)
- أن يذكر المتعلم منطوق نظرية فيثاغورث (قابل للملاحظة)
- أن يختصر المتعلم الكليات الخمس في المنطق (قابل للملاحظة)
- أن يعي المتعلم كيفية علاج مشكلات إنسانية (غير قابل للملاحظة)
- أن يفهم المتعلم قانون التجارة الخارجية (غير قابل للملاحظة)
- أن يحسب المتعلم ذكاء فرد بمعلومية العمر العقلي والعمر الزمني .
(قابل للملاحظة)
- أن يشارك المتعلم في مشروعين لخدمة البيئة (قابل للملاحظة)
أي أن الهدف التعليمي (السلوكي) إذا ما أريد أن يصاغ بطريقة سلوكية فيمكن اتباع المعادلة آلاتية :
إن + فعل سلوكي + المتعلم + مصطلح من المادة + الحد الادني للأداء = هدف سلوكي ( إجرائي )
وصياغة الأهداف على هذا النحو يؤدي إلي مساعدة المعلم على تخطيط عملية التدريس وتقويمها .
وهكذا يتضح لنا أن أول وأهم خطوة لعملية التدريس هي معرفة الأهداف التعليمية (السلوكية) وتحديدها في صورة نتائج تعليمية ، بمعني آخر توضح أنواع الأداء أو السلوك (المتوقع) حدوثه من جانب المتعلم بعد مروره بالخبرات والمواقف التعليمية .
ويؤدي مثل هذا التحديد للأهداف إلي تحقيق الإسهامات التالية :
̵ يوفر للمعلم أسس تدرسيه توضح للآخرين ما يهدف إلي تحقيقه.
̵ يساعد المعلم على انتقاء المحتوى التعليمي واختيار طرق التدريس والوسائل المناسبة .
̵ يوفر أسساً سليمة لإعداد اختبارات وأدوات مناسبة لتقويم تحصيل الطلاب.
ما مجالات الأهداف السلوكية ؟
1ـ معرفية إدراكية .
2ـ مهارية .
وجدانية .
1ـ المجال الادراكى
التذكر .
الفهم .
التطبيق .
التحليل .
التركيب .
التقويم .
ثانياً : المجال النفسي حركي ( المهاري )
ويشير هذا المجال إلى المهارات التي تتطلب التنسيق بين عضلات الجسم كما في الأنشطة الرياضية للقيام بأداء معين . وفي هذا المجال لا يوجد تصنيف متفق عليه بشكل واسع كما هو الحال في تصنيف الأهداف المعرفية
ثالثاً : المجال الوجداني ( العاطفي )
ويحتوي هذا المجال على الأهداف المتعلقة بالاتجاهات والعواطف والقيم كالتقدير والاحترام والتعاون . أي أن الأهداف في هذا المجال تعتمد على العواطف والانفعالات
أجزاء الهدف السلوكي
1- وصف السلوك المرغوب تحقيقه بواسطة المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية .
2- وصف الحد الأدنى لمستوى الأداء المقبول .
3- وصف الشروط أو الظروف التي يتم خلالها قيام المتعلم بالسلوك المطلوب .
ما مواصفات الهدف السلوكي الجيد ؟
يجب أن تصاغ الأهداف السلوكية بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد والشروط الأساسية لتحقيق ذلك ما يلي :
1ـ أن تصف عبارة الهدف أداء المتعلم أو سلوكه الذي يستدل منه على تحقق الهدف وهي بذلك تصف الفعل الذي يقوم به المتعلم أو الذي أصبح قادراً على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
2ـ أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبني للمعلوم ) يصف السلوك الذي يفترض في الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
3ـ أن تصف عبارة الهدف سلوكاً قابلاً للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة .
4ـ أن تكون الأهداف بسيطة ( غير مركبة ) أي أن كل عبارة للهدف تتعلق بعملية واحدة وسلوكاً واحداً فقط .
5 ـ أن يعبر عن الهدف بمستوى مناسب من العمومية .
6ـ أن تكون الأهداف واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب
شروط صياغة الهدف السلوكى
أن + فعل مضارع + الطالب ( أو المتعلم ) + السلوك المطلوب من المتعلم تحقيقه + نسبة تحققه .
(أ) أن يركز الهدف على سلوك المتعلم لا على سلوك المعلم:
لاحظ الأمثلة التالية ووضح منها ما هو يركز على سلوك المتعلم وما منها يركز على سلوك المعلم .
- أن توضح للطلاب شروط التغير الاجتماعي . (معلم)
- أن يذكر المتعلم مفهوم القلق . (متعلم)
- أن يحدد المتعلم ثلاثة من قواعد المنهج الديكارتي (متعلم)
- أن توجه أسئلة مناسبة لمستوى الطلاب (معلم )
- أن تختار أسئلة مناسبة لتقويم الطلاب (معلم )
- أن يحسب المتعلم الزيادة السكانية لمحافظة الشرقية (متعلم)
- أن يستخلص المتعلم أربعة من مساوئ مجتمع القرية (متعلم)
(ب) أن يصف ناتج التعلم وليس أنشطة التعلم :
لاحظ الأمثلة التالية ووضح منها ما يصف ناتج التعلم وما يصف نشاط التعلم .
- أن يميز المتعلم بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية (ناتج تعلم)
- أن يرى المتعلم بعض النماذج الموضحة لمشكلة الإدمان (أنشطة)
- أن يقترح المتعلم حلولاً لمشكلة الأمية (ناتج تعلم)
- أن يشاهد المتعلم مربع أرسطو من على السبورة (أنشطة)
(ج) أن يكون واضح المعنى قابلاً للفهم :
أي تكون ألفاظه واضحة ومألوفة ومحددة المعنى أي لا تحتوي على لفظ يحتمل أكثر من معنى .
لاحظ الأمثلة التالية :
- أن يذكر المتعلم ثلاثة براهين على وجود الحرية. (واضح)
- أن يجري المتعلم بعض الخدمات البيئية . (غير واضح)
- أن يبدي المتعلم استجابة لقراءة النظام الرأسمالي . (غير واضح)
- أن يدرك المتعلم أهمية المجتمعات المتقدمة . (غير واضح)
- أن يعرف المتعلم الشكل الهندسي . (غير واضح)
- أن يرسم المتعلم مربع أرسطو بمعلومية قضاياه . (واضح)
- أن يستنتج المتعلم قواعد المنهج الديكارتي من العبارة (واضح)
(د) أن يكون الهدف قابلاً للملاحظة والقياس ويرتبط بالفعل المحدد في الهدف :
هناك أفعال إجرائية واضحة قابلة للملاحظة منها :
يميز – يذكر – يكتب – يصف – يحدد – يحسب – يربط – يحل – يحلل – يختار – يطبق – يكتشف – يعدد .
وهناك أفعال ليست إجرائية أي غير قابلة للملاحظة مثل :
يفهم – يعرف – يدرك – يشعر – يرى
الأفعال غير الإجرائية إذا وضعت في هدف تجعله غير قابل للملاحظة والقياس.
أمثلة لهذا الشرط :
- أن يدرك المتعلم أهمية الفلسفة (غير قابل للملاحظة)
- أن يذكر المتعلم منطوق نظرية فيثاغورث (قابل للملاحظة)
- أن يختصر المتعلم الكليات الخمس في المنطق (قابل للملاحظة)
- أن يعي المتعلم كيفية علاج مشكلات إنسانية (غير قابل للملاحظة)
- أن يفهم المتعلم قانون التجارة الخارجية (غير قابل للملاحظة)
- أن يحسب المتعلم ذكاء فرد بمعلومية العمر العقلي والعمر الزمني .
(قابل للملاحظة)
- أن يشارك المتعلم في مشروعين لخدمة البيئة (قابل للملاحظة)
أي أن الهدف التعليمي (السلوكي) إذا ما أريد أن يصاغ بطريقة سلوكية فيمكن اتباع المعادلة آلاتية :
إن + فعل سلوكي + المتعلم + مصطلح من المادة + الحد الادني للأداء = هدف سلوكي ( إجرائي )
وصياغة الأهداف على هذا النحو يؤدي إلي مساعدة المعلم على تخطيط عملية التدريس وتقويمها .
وهكذا يتضح لنا أن أول وأهم خطوة لعملية التدريس هي معرفة الأهداف التعليمية (السلوكية) وتحديدها في صورة نتائج تعليمية ، بمعني آخر توضح أنواع الأداء أو السلوك (المتوقع) حدوثه من جانب المتعلم بعد مروره بالخبرات والمواقف التعليمية .
ويؤدي مثل هذا التحديد للأهداف إلي تحقيق الإسهامات التالية :
̵ يوفر للمعلم أسس تدرسيه توضح للآخرين ما يهدف إلي تحقيقه.
̵ يساعد المعلم على انتقاء المحتوى التعليمي واختيار طرق التدريس والوسائل المناسبة .
̵ يوفر أسساً سليمة لإعداد اختبارات وأدوات مناسبة لتقويم تحصيل الطلاب.
ما مجالات الأهداف السلوكية ؟
1ـ معرفية إدراكية .
2ـ مهارية .
وجدانية .
1ـ المجال الادراكى
التذكر .
الفهم .
التطبيق .
التحليل .
التركيب .
التقويم .
ثانياً : المجال النفسي حركي ( المهاري )
ويشير هذا المجال إلى المهارات التي تتطلب التنسيق بين عضلات الجسم كما في الأنشطة الرياضية للقيام بأداء معين . وفي هذا المجال لا يوجد تصنيف متفق عليه بشكل واسع كما هو الحال في تصنيف الأهداف المعرفية
ثالثاً : المجال الوجداني ( العاطفي )
ويحتوي هذا المجال على الأهداف المتعلقة بالاتجاهات والعواطف والقيم كالتقدير والاحترام والتعاون . أي أن الأهداف في هذا المجال تعتمد على العواطف والانفعالات
أجزاء الهدف السلوكي
1- وصف السلوك المرغوب تحقيقه بواسطة المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية .
2- وصف الحد الأدنى لمستوى الأداء المقبول .
3- وصف الشروط أو الظروف التي يتم خلالها قيام المتعلم بالسلوك المطلوب .
ما مواصفات الهدف السلوكي الجيد ؟
يجب أن تصاغ الأهداف السلوكية بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد والشروط الأساسية لتحقيق ذلك ما يلي :
1ـ أن تصف عبارة الهدف أداء المتعلم أو سلوكه الذي يستدل منه على تحقق الهدف وهي بذلك تصف الفعل الذي يقوم به المتعلم أو الذي أصبح قادراً على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
2ـ أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبني للمعلوم ) يصف السلوك الذي يفترض في الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
3ـ أن تصف عبارة الهدف سلوكاً قابلاً للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة .
4ـ أن تكون الأهداف بسيطة ( غير مركبة ) أي أن كل عبارة للهدف تتعلق بعملية واحدة وسلوكاً واحداً فقط .
5 ـ أن يعبر عن الهدف بمستوى مناسب من العمومية .
6ـ أن تكون الأهداف واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب
شروط صياغة الهدف السلوكى
أن + فعل مضارع + الطالب ( أو المتعلم ) + السلوك المطلوب من المتعلم تحقيقه + نسبة تحققه .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى