بحث اجرائي
صفحة 1 من اصل 1
بحث اجرائي
بسم الله الرحمن الرحيم
بحث أجرائي
حول ضعف طلاب في كتابة موضوع الإنشاء
إعداد المعلمة
أماني عطروز
المقدمة:
تعريف التعبير والإنشاء :هو إفصاح الإنسان بلسانه أو قلمه عما في نفسه من الأفكار والمعاني بلغة سليمة وتصوير جميل
والتعبير لا يستغني عنه أحد في مراحل حياته المختلفة ، لأن الإنسان في حاجة دائمة للتعبير عما يدور في نفسه من انفعالات ومشاعر وأفكار ، وهو وسيلة الإفهام والاتصال بالآخرين ، وهو الغاية من تعليم اللغة ، وفروع اللغة كلها وسائل للتعبير الصحيح بنوعيه الشفهي والتحريري ، فنحن ندرس النحو لتستقيم ألسنتنا بالنطق والكتابة على سنن اللغة الثابتة ، وندرس الإملاء لنجيد الكتابة وفق القواعد الإملائية الصحيحة ، وندرس النصوص الأدبية من أجل أن نتزود بالثروة اللغوية والأسلوبية والبلاغية ، ونحن نلاحظ إن الحياة العلمية كلها أخذ وعطاء ، فجانب الأخذ : أن تستمع وتقرأ .وجانب العطاء : أن تعبر بطريقة شفهية أو تحريرية ، ومتى ما كنت جيد الاستماع جيد القراءة كما ونوعا كنت في مرحلة العطاء أكثر عطاء وأقوى أسلوبا ، ومن هنا جاءت أهمية تمرين الناشئة على مهاراته ليصبحوا قادرين على التعبير عما يجول في خواطرهم ويحيط بهم ، وبقدر ما يتمكن الإنسان من التعبير بوضوح وصدق وكفاءة عن أفكاره ومشاعره وحاجاته يستطيع أن يؤثر في الآخرين ويتفاعل معهم بالصورة اللائقة والمناسبة .لذا لا بد للمعلمين أن يعطي حصة التعبير والإنشاء اكبر قدر ممكن من الاهتمام.
**************************************************
مشكلة البحث:
ضعف الطلاب في كتابة موضوع الإنشاء في مادة اللغة العربية
*******************************************
صياغة المشكلة:
لقد لاحظت أن هنالك ضعف لدى الطلبة في كتابة مواضيع الإنشاء وتم ملاحظة ذلك أثناء حضوري لحصة اللغة العربية درس المحادثة والتعبير لدى بعض الصفوف في مدرسة آمنة بنت وهب
لقد لاحظت أن الطلبة لا يجيدون كتابة الموضوع الذي طرحته المعلمة عليهن وكان الموضوع عن (أهمية الكتاب) فكانت مواضيعهن ركيكة جدا ولا تشتمل على العناصر الرئيسية لكتابة الموضوع(مقدمة /عرض/خاتمة) وكذلك الأمر لم يكن لدى مواضيع الطالبات معلومات تدعم الموضوع الذي يكتبن عنه وخالية من الافكار الرئيسية التي تتحدث عن أهمية الكتاب
لذلك قررت أن ابحث عن أسباب هذا الضعف لدى الطلبة هل هو ناتج عن ضعف لدى معلمة اللغة العربية وبإسلوب تدريسها لمواضيع الإنشاء
**************************************************
تحليل المشكلة:
إن المشكلة تكمن في الأسئلة التالية :
1-ما سبب ضعف الطلبة في كتابة موضوع الإنشاء الموكل إليهم؟
2-لماذا تكن مواضيع الطلبة خالية من العناصر الأساسية لكتابة الموضوع؟
3- هل للمعلمة دور في هذا الضعف؟
لقد قمت بالبحث عن أسباب ضعف الطلبة في كتابة مواضيع الإنشاء واستخدمت أسلوب الملاحظة من خلال حضوري لحصة الإنشاء وما لاحظته على مواضيع الطلبة من ضعف
وكذلك الأمر من خلال مقابلتي للمعلمة والحديث معها وكذلك معلمات الصفوف الأخرى وطرحت عليهن مجموعة من الأسئلة لكي احدد اسباب هذه المشكلة
***************************************************
الفرضيات:
*إن زيادة مستوى أداء الطلبة في كتابة موضوع الإنشاء يكون بزيادة الوقت المخصص للحصة
* إن زيادة مستوى أداء الطلبة في كتابة موضوع الإنشاء يكون بتدريب المعلمة التي تعطي حصة الإنشاء على الأسس الصحيحة في تدريس حصة الإنشاء
* إن زيادة مستوى أداء الطلبة في كتابة موضوع الإنشاء يكون بزيادة التحفيز والتشجيع كأن تعمل المعلمة مسابقات للطالبات لكتابة أفضل موضوع وتسليمهن جائزة على ذلك لتشجيع الطالبات على الكتابة الجيدة لموضوع الإنشاء
********************************************
اختبار الفرضيات :
لقد قمت بالتأكد من صحة هذه الفرضيات واختبارها من خلال عمل مقابلة مع المعلمات وطرحت عليهن عددا من الأسئلة وكان عدد المعلمات (6معلمات) ثم بعد ذلك قمت بتحليل إجابات المعلمات والتوصل إلى النتائج الصحيحة .
هذا نموذج الأسئلة:
1-هل تحب مهنتك كمعلمة؟
2-هل تحب تخصص اللغة العربية؟
3-ما هي أكثر المواضيع التي تحب أن تدرسيها في مادة اللغة العربية؟
4-ما هي مستويات الطالبات لديك؟
5-كيف تتعاملي مع الطالبات المتفوقات؟
6-كيف تراعي أنماط التعلم لدى الطالبات؟
7-كيف تحفزي الطالبات وتشجعيهن في حصة الإنشاء؟
8-هل باعتقادك أن تخصيص حصة واحدة في الأسبوع تكفي لتعليم الطالبات كيفية كتابة مواضيع التعبير والإنشاء؟
9-كيف تبدئي في تدريس حصة الإنشاء؟ وما المراحل التي تقومين بها؟
10ما رأيك بالعصف الذهني قبل البدء بالحصة؟
11-هل تناقشي الطالبات بالأفكار الرئيسة التي يجب أن يتضمنها الموضوع؟
12-هل تركزي على القواعد اللغوية والكتابة الإملائية الصحيحة أثناء عرض الموضوع؟
13-على ماذا تركزي في تقييمك لموضوع الإنشاء أثناء عرض الطالبات للموضوع؟
14- كيف تخلقي روح المنافسة بين الطالبات لكتابة مواضيع جيدة؟
15-هل تستخدمي استراتيجيات التدريس الحديثة مثل التعلم التعاوني في حصة الإنشاء؟
**********************************************
تحليل نتائج الفرضيات:
بعد القيام بالمقابلة مع المعلمات قمت بتحليل الإجابات التي حصلت عليها وتوصلت إلى النتائج الآتية:
لاحظت من خلال تحليلي لإجابات المعلمات أن سبب هذه المشكلة يكمن لدى أسلوب المعلمة في تدريس حصة الإنشاء حيث أن المعلمة لا تتبع الخطوات الأساسية في تدريس حصة الإنشاء حيث لا تقوم بعمل عصف ذهني لجمع الأفكار حول الموضوع و لا تعطي وقتا كافيا للطالبات لكتابة الموضوع المطلوب
والحصة تخلو من التحفيز والتشجيع وكذلك التغذية الراجعة ضعيفة جدا
لذلك كان لابد من تدريب المعلمة على كيفية تدريس حصة الإنشاء للطالبات
*************************************************
التوصيات:
---لابد من تدريب المعلم على كيفية تدريس حصة الإنشاء للطلبة
---لابد للمعلمة من عمل عصف ذهني للطالبات حول الموضوع لجمع الأفكار الخاصة بالموضوع ومناقشتها مع الطالبات
--يجب على المعلمة أن توضح للطالبات العناصر الأساسية التي يجب أن يتضمنها الموضوع من مقدمة وعرض وخاتمة
--يجب خلق روح المنافسة بين الطالبات وتقديم التشجيع والتحفيز للطالبات
*********************************************
استمرارية البحث:
بعد تطبيق الحلول ظهر لدي مشكلة تتعلق بالطلبة وهي ضعف الإملاء عند الطلبة، وهذه مشكلة جديدة لابد من البحث بها ومعرفة أسبابها للوصول لحلول لها.
*******************************
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى