استراتيجياة التدريس التعاوني
صفحة 1 من اصل 1
استراتيجياة التدريس التعاوني
بسم الله الرحمن الرحيم
التعلم التعاوني
( العمل في مجموعات )
أولا :تعيين أسماء المجوعات
يقوم المعلم باختيار أسماء للمجموعات من المنهاج الدراسي ( الوحدة أو الدرس ) كأسماء مهارات أو أنشطة أو سلوكيات مرغوبة أو أدوات موجودة في نفس المهارة أو ما يراه المعلم مناسبا .
يقوم بطباعة أو كتابة الأسماء وتوضع بشكل مناسب على كل مجموعة .
يمكن المعلم تغيير أسماء المجموعات بعد كل مهارة أو وحده أو حتى فصل دراسي حسب أمكانية المعلم.
ثانيا : تعيين أدوار أفراد المجموعة
ويتم التنفيذ على النحو التالي : تكون هذه الصور معلقة يسار السبورة فوق بعضها بشكل مرتب , ويكون أمام كل واحده مربع فارغ , بعد استقرار التلاميذ في الجلوس ويكون كل واحد منهم قد اخذ رقم من الأرقام الموجودة على طاولة المجموعة , يقوم المعلم بكتابة رقم أمام كل دور ( بشكل عشوائي , البدء بالأدوار الهامة ) , يقوم التلاميذ الذين معهم هذا الرقم برفع الرقم لمعرفة دور الطالب ( التنبيه على التلاميذ : أن الرقم الزائد يترك ) (يعني لو كان عدد التلاميذ في المجموعة 5 فقط يأخذوا الأرقام من 1-5 ويتركوا الرقم الزائد) .
*************************************************************
خطوات تنفيذ درس باستخدام التعلم التعاوني ( العمل في مجموعات)
تجهيز الاحتياجات والمواد اللازمة للدرس ( كمجموعات في الخلف ) .( نماذج)
أسماء المجموعات
تقوم بتعيين أسماء المجموعات ان لم تكن مطبوعة وجاهزة .
توزيع الأدوار على كل فرد من المجموعة :-
أ. تعين كل فرد ودورة .
ب. إذا كان لديك أرقام تقوم بتعيين الأدوار بواسطة الأرقام .
التمهيد للدرس إن لا يزيد عن خمس دقائق .
عرض النشاط
ت. تعريف التلاميذ بالنشاط والمواد التي ستستخدمها .
ث. تكليف حامل الأدوات بتوزيع ورقة النشاط والأدوات على مجموعته .
ج. البدء في النشاط مع مراعاة الزمن لكل نشاط .
ح. متابعة المجموعات أثناء عملها في النشا ط وتصويب الأعمال ومساعدتهم .
خ. بعد انتهاء الوقت تقوم المجموعات بعرض أعمالها ( يقوم المعلم باختيار أعمال جيدة للعرض من خلال متابعته ) ويتم مناقشة المجموعة من قبل التلاميذ ويقوم المعلم بالتنبيه على النقاط الهامه والنقاط التي قد لا تطرح .
د. اختيار الأفضل وتعزيز المجموعة أو الفرد المتميز .
ذ. يقوم المعلم بعرض ملخص عن الحصة أو الخلاصة والتأكيد على المفاهيم والاتجاهات والقيم الهامة والتي يجب التركيز عليها من خلال الدرس
الواجب البيتي أو التحضير للدرس القادم
الفرق بين التعلم الجماعي التقليدي والتعلم التعاوني:
يوجد عدد من الفروق بين التعلم الجماعي النمطي الذي يظهر عادة في الفصول والتعلم التعاوني . يمكن إيجاز هذه الفروق كما يلي:
1-1-التعلم التعاوني مبني على المشاركة الإيجابية بين أعضاء كل مجموعة تعلم تعاونية . وتبنى أهداف التعلم التعاوني بحيث يبدي الطلاب اهتماما بأدائهم وأداء كل أعضاء المجموعة.
2-2-في التعلم التعاوني تظهر وبصورة واضحة مسئولية كل عضو في المجموعة تجاه بقية الأعضاء. في التعلم التقليدي لا يعتبر الطلاب مسئولين عن تعلم بقية زملائهم ولا عن أداء المجموعة عموما.
3-3-مجموعة التعلم التعاوني يتباين أعضاؤها في القدرات والسمات الشخصية، في حين تكون أعضاء مجموعة التعلم التقليدية متماثلة في القدرات .
4-4-في مجموعات التعلم التعاونية يؤدي كل الأعضاء أدوارا قيادية، أما في مجموعة التعلم التقليدية فالقائد يتم تعيينه وهو المسئول عن مجموعته.
5-5-مجموعات التعلم التعاوني تستهدف الارتقاء بتحصيل كل عضو إلى الحد الأقصى إضافة إلى الحفاظ على علاقات عمل متميزة بين الأعضاء . في التعلم التقليدي يتجه اهتمام الطلاب فقط نحو إكمال المهمة المكلفين بها.
6-6-في مجموعات التعلم التعاوني يتم تعليم الطلاب المهارات الاجتماعية التي يحتاجون إليها ( القيادة، بناء الثقة، مهارات الاتصال، فن حل خلافات وجهات النظر ) ، أما في التعلم التقليدي فإن مثل هذه المهارات يفترض وجودها عند الطلاب ـ وهو غالبا غير صحيح ـ.
7-7-في مجموعات التعلم التعاوني نجد المعلم دائما يلاحظ الطلاب ، ويحلل المشكلة التي ينشغل بها الطلاب ويقدم لكل مجموعة تغذية راجعة حول أدائها. في التعلم التقليدي نادرا ما يتدخل المعلم في عمل المجموعات.
8-8-في التعلم التعاوني يحدد المعلم للمجموعات الإجراءات التي تمكنهم من التأمل في فاعلية عملها ، في حين لا ينال مثل هذا الأمر اهتمام المعلم في مجموعات التعلم التقليدية[/size]
التعلم التعاوني
( العمل في مجموعات )
أولا :تعيين أسماء المجوعات
يقوم المعلم باختيار أسماء للمجموعات من المنهاج الدراسي ( الوحدة أو الدرس ) كأسماء مهارات أو أنشطة أو سلوكيات مرغوبة أو أدوات موجودة في نفس المهارة أو ما يراه المعلم مناسبا .
يقوم بطباعة أو كتابة الأسماء وتوضع بشكل مناسب على كل مجموعة .
يمكن المعلم تغيير أسماء المجموعات بعد كل مهارة أو وحده أو حتى فصل دراسي حسب أمكانية المعلم.
ثانيا : تعيين أدوار أفراد المجموعة
ويتم التنفيذ على النحو التالي : تكون هذه الصور معلقة يسار السبورة فوق بعضها بشكل مرتب , ويكون أمام كل واحده مربع فارغ , بعد استقرار التلاميذ في الجلوس ويكون كل واحد منهم قد اخذ رقم من الأرقام الموجودة على طاولة المجموعة , يقوم المعلم بكتابة رقم أمام كل دور ( بشكل عشوائي , البدء بالأدوار الهامة ) , يقوم التلاميذ الذين معهم هذا الرقم برفع الرقم لمعرفة دور الطالب ( التنبيه على التلاميذ : أن الرقم الزائد يترك ) (يعني لو كان عدد التلاميذ في المجموعة 5 فقط يأخذوا الأرقام من 1-5 ويتركوا الرقم الزائد) .
*************************************************************
خطوات تنفيذ درس باستخدام التعلم التعاوني ( العمل في مجموعات)
تجهيز الاحتياجات والمواد اللازمة للدرس ( كمجموعات في الخلف ) .( نماذج)
أسماء المجموعات
تقوم بتعيين أسماء المجموعات ان لم تكن مطبوعة وجاهزة .
توزيع الأدوار على كل فرد من المجموعة :-
أ. تعين كل فرد ودورة .
ب. إذا كان لديك أرقام تقوم بتعيين الأدوار بواسطة الأرقام .
التمهيد للدرس إن لا يزيد عن خمس دقائق .
عرض النشاط
ت. تعريف التلاميذ بالنشاط والمواد التي ستستخدمها .
ث. تكليف حامل الأدوات بتوزيع ورقة النشاط والأدوات على مجموعته .
ج. البدء في النشاط مع مراعاة الزمن لكل نشاط .
ح. متابعة المجموعات أثناء عملها في النشا ط وتصويب الأعمال ومساعدتهم .
خ. بعد انتهاء الوقت تقوم المجموعات بعرض أعمالها ( يقوم المعلم باختيار أعمال جيدة للعرض من خلال متابعته ) ويتم مناقشة المجموعة من قبل التلاميذ ويقوم المعلم بالتنبيه على النقاط الهامه والنقاط التي قد لا تطرح .
د. اختيار الأفضل وتعزيز المجموعة أو الفرد المتميز .
ذ. يقوم المعلم بعرض ملخص عن الحصة أو الخلاصة والتأكيد على المفاهيم والاتجاهات والقيم الهامة والتي يجب التركيز عليها من خلال الدرس
الواجب البيتي أو التحضير للدرس القادم
الفرق بين التعلم الجماعي التقليدي والتعلم التعاوني:
يوجد عدد من الفروق بين التعلم الجماعي النمطي الذي يظهر عادة في الفصول والتعلم التعاوني . يمكن إيجاز هذه الفروق كما يلي:
1-1-التعلم التعاوني مبني على المشاركة الإيجابية بين أعضاء كل مجموعة تعلم تعاونية . وتبنى أهداف التعلم التعاوني بحيث يبدي الطلاب اهتماما بأدائهم وأداء كل أعضاء المجموعة.
2-2-في التعلم التعاوني تظهر وبصورة واضحة مسئولية كل عضو في المجموعة تجاه بقية الأعضاء. في التعلم التقليدي لا يعتبر الطلاب مسئولين عن تعلم بقية زملائهم ولا عن أداء المجموعة عموما.
3-3-مجموعة التعلم التعاوني يتباين أعضاؤها في القدرات والسمات الشخصية، في حين تكون أعضاء مجموعة التعلم التقليدية متماثلة في القدرات .
4-4-في مجموعات التعلم التعاونية يؤدي كل الأعضاء أدوارا قيادية، أما في مجموعة التعلم التقليدية فالقائد يتم تعيينه وهو المسئول عن مجموعته.
5-5-مجموعات التعلم التعاوني تستهدف الارتقاء بتحصيل كل عضو إلى الحد الأقصى إضافة إلى الحفاظ على علاقات عمل متميزة بين الأعضاء . في التعلم التقليدي يتجه اهتمام الطلاب فقط نحو إكمال المهمة المكلفين بها.
6-6-في مجموعات التعلم التعاوني يتم تعليم الطلاب المهارات الاجتماعية التي يحتاجون إليها ( القيادة، بناء الثقة، مهارات الاتصال، فن حل خلافات وجهات النظر ) ، أما في التعلم التقليدي فإن مثل هذه المهارات يفترض وجودها عند الطلاب ـ وهو غالبا غير صحيح ـ.
7-7-في مجموعات التعلم التعاوني نجد المعلم دائما يلاحظ الطلاب ، ويحلل المشكلة التي ينشغل بها الطلاب ويقدم لكل مجموعة تغذية راجعة حول أدائها. في التعلم التقليدي نادرا ما يتدخل المعلم في عمل المجموعات.
8-8-في التعلم التعاوني يحدد المعلم للمجموعات الإجراءات التي تمكنهم من التأمل في فاعلية عملها ، في حين لا ينال مثل هذا الأمر اهتمام المعلم في مجموعات التعلم التقليدية[/size]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى